طرق ربح المال من المدونه(blogger)







في ظل العصر الرقمي، بات من الممكن لأي شخص أو رائد أعمال الاستفادة من الانترنت لنشر أعماله أو كسب المال بعدة طرق والوصول إلى هدفه الأسمى في تحقيق الاستقلالية المالية.
وفي أيامنا هذه يزداد انتشار المدونة كثيراً في عصرنا هذا، ويزداد عدد الناس الذين يرون فيها وسيلة لكسب المال وهو في المنزل، ولهذا السبب بالذات فكرنا في تحديث محتوى هذه المقالة بحيث تقدم المزيد من الفائدة والعون لك إذا كنت تريد أن تصل اليوم إلى حل وتباشر حلمك ومشروع حياتك الذي لطالما انتظرته طويلاً.
تابع جميع التفاصيل لتكتشف جميع الطرق والأساليب التي يمكنك بها ربح المال من المدونة . لكن قبل أن نتحدث عن الطرق من المفيد أن نعرّفك على بعض المزايا والمنافع التي تحصل عليها بمجرد أن تقرر العمل من خلال المدونة.

فوائد تتحقق لك من العمل على المدونة

عندما تقرر الخوض في هذا المجال، يمكنك ببساطة الحصول على مجموعة من المزايا والفوائد، منها:
  • أن تكون سيد عملك أو البزنس الخاص بك
  • المرونة في ساعات العمل حيث يمكنك أن تقرر أفضل توقيت لتعمل فيه وكذلك تحدد المكان المناسب لذلك
  • العمل من خلال المدونة يتيح لك فرصة العمل في مجال تحبه وتعشقه حيث يمكنك أن تتحدث فيها عن جانب معين تتقنه وتجد نفسك مبدعاً فيه
  • العمل باستخدام المدونة هو نموذج بزنس يقدم لك فرصة الارتقاء بأعمالك وتوسيعها وازدياد أرباحك مع مرور الوقت والتمرّس في المجال
  • تقدم لك المدونة فرصة لتتحول إلى أحد مراجع السوق في مجال الأداء مما يقدم لك فوائد وفرصاً أكبر وأفضل
لا تنسَ أنه بإمكان أي شخص مهما كان عمله أو اختصاصه أن يعمل في مجال التدوين ويحصل على جميع الفرص والفوائد التي تتحقق له من ذلك! هل شعرت بالمزيد من الحماس الآن؟ نتمنى ذلك بالفعل، لأنه حتى لو لم تعرف أي شيء من قبل عن مجال المدونات، يمكنك بالفعل أن تتابع مقالاتنا هنا وتتعلم شيئاً فشيئاً إلى أن تصل إلى درجة الإبداع!

ما أهمية المدونة blog في البزنس؟ كيف يمكن أن تتحول إلى بزنس؟

إذا كنت تفكر في إنشاء مدونة أو blog لموقعك أو أعمالك، فبدون أدنى شك إن الهدف الأساسي الذي تريد الوصول إليه هو كسب زيارات وكسب عدد أكبر من المتابعين الذين قد يتحولون إلى عملاء محتملين لأعمالك.
لهذا السبب، فإن جميع استراتيجياتك والخطط التسويقية التي تضعها يجب أن تكون مبنيّة على أساس استقطاب حركة زيارات مفيدة إلى المدونة، ومحاولة كسب البريد الالكتروني أو الايميل للزوار الذين بإمكانهم أن يتحولوا إلى زبائن لك وتكسب المبيعات منهم.
يمكننا أن نفهم الدورة أو المراحل التي يمر بها الزوار أو قراء المدونة لديك على الشكل التالي:
1- يقوم مقال ما في المدونة بجذب انتباه أحد المستخدمين أو متصفحي الويب.
2- يقرأ المستخدم المهتم بالموضوع المقال بعناية ويلاحظ فائدة فيما قدمته من معلومات له
3- يتكون لدى هذا المستخدم الحماس والفضول للتعرف على موضوعات أخرى في المدونة لديك بحيث تتعلق بهذا المجال الذي يهمه أو يحتاج إليه
4- عندها يمكن أن يشعر بالمزيد من الثقة فيما تقدمه ويرغب بتسجيل ايميله في استمارة تضعها أنت له في المدونة، وهنا يتحول هذا المستخدم المهتم إلى عميل متوقع lead
5- عندها يتابع العميل المتوقع هذا سيره عبر سلسلة غنية ومدروسة من المحتوى المفيد الذي يقوده شيئاً فشئياً إلى التعرف على المنتجات والخدمات التي تقدمها
6- تزداد القناعة لدى ذلك العميل المتوقع أن ما تقدمه يمكنه بالفعل أن يساعده في حل المشكلات التي يعاني منها أو إشباع الحاجات والرغبات أو تحقيق أحلامه وعندها يتخذ قراره بالشراء من موقعك أو موقع الويب الذي تنصحه به.
إذا تأملت جيداً في هذه المراحل التي تحدثنا عنها هنا، تدرك تماماً الدور الهام والفعال الذي تلعبه المدونة في مساعدتك على ان يكون لديك البزنس الخاص بك.

طرق ربح المال من المدونة

في الحقيقة تتعدد كثيراً الطرق والوسائل والأساليب التي تساعدك على كسب المال من المدونة، من أهمها وأشهرها نذكر:
الفهرس 
1- مجالات الاستشارات2- استخدام جوجل أدسنس لاستضافة إعلانات شركات اخرى ضمن مدونتك3- العمل في مجال المنتجات الرقمية Digital Products4- العمل في مجال برامج التسويق بالعمولة أو برامج الافلييت5- العمل في مجال المنتجات المادية والخدمات

1- العمل في مجالات الاستشارات

عندما تقدم الموضوعات المفيدة والمعلومات الغنية من خلال مدونتك، كما ذكرنا في الفقرة السابقة، يبدأ المتابعون لك بالوثوق حقاً فيما تقدمه لهم من معلومات ونصائح.
شيئاً فشئياً عندما تحافظ على هذا التقدم بالوتيرة ذاتها يمكنك أن تتحول إلى مرجع ذي شأن كبير في مجال الأداء الذي تعمل فيه وكل هذا يتحقق لك من وجود مدونة تكتب فيها كل ما هو مفيد للجمهور.
عندها يمكنك الاعتماد على هذه المعطيات والنتائج الإيجابية التي حققتها وتجمع بعض شهادات الناس والجمهور الذين لجأوا لك واستفادوا من موضوعاتك و إرشاداتك، وهذا يمكن أن يفتح عليك باب العمل في مجال الاستشارات consulting.
ومما هو غني عن التعريف ، يعتبر العمل في الاستشارات مجالاً رائجاً كثيراً في أيامنا هذه ويعتبر من مهن المستقبل التي سترافقنا عبر الزمن.

2- استخدام جوجل أدسنس لاستضافة إعلانات شركات اخرى ضمن مدونتك

عندما يكون لديك مدونة غنية بالمعلومات وتتمتع بأعداد كبيرة من الزيارات، يمكنك استغلال ذلك والعمل في مجال الإعلانات واستضافة الأشرطة الإعلانية والدعائية التي تعود إلى الشركات ضمن مدونتك، والاستفادة من كسب المال على كل نقرة تتم من زوار مدونتك على هذه الدعايات والإعلانات.
طبعاً كلما كانت مدونتك معروفة في السوق، وكانت تحصل على أعداد أكبر من الزوار يومياً كلما أصبحت جذابة أكثر في عيون المستثمرين والشركات وسارعت إلى عقد الشراكات معك للتسويق لها ولما تقدمه من منتجات وخدمات.
إذا كان هذا وضعك أو شعرت بالحماس للعمل والاجتهاد للوصول إلى هذا الوضع والعمل في هذا المجال، من الضروري أن تتعرف على برنامج جوجل ادسنس Google AdSense وهو الأداة التي تتيح لك ذلك وتشكل صلة الوصل بين الشركات وأصحاب الإعلانات والمدونات التي تقدم إمكانية استضافة الإعلانات والعروض لها.

3- العمل في مجال المنتجات الرقمية Digital Products

إذا كنت تسمع للمرة الأولى عن المنتجات الرقمية، ننصحك كثيراً بقراءة هذا المقال الذي يعرّفك على معنى المنتجات الرقمية والأنواع التي يمكنك إنشاؤها أو المتاجرة بها اونلاين.
ببساطة نعني بالمنتجات الرقمية أي منتَج يمكن يمكن استهلاكه عبر الأوساط الرقمية أو الإنترنت: بما في ذلك كورسات تعليمية، دورات بالفيديو، كتب الكترونية أو رقمية ebooks، برمجيات، تطبيقات، قوالب templates، عروض تقديمية على بوربوينت، محاضرات على الانترنت webinars، مجلات رقمية وغيرها…
إذا كنتَ تتمتّع بمهارة أو موهبة، يمكنك الاستفادة منها و تحويلها إلى مواد رقمية تقدم الفائدة للجمهور وتقدم لك نموذج بزنس رائع يمكن أن يعود عليك بالمال.
عندها يمكنك الاعتماد على المدونة في طرح بعض المقالات التي تتحدث بشكل عام عن اهمية الكورسات التي تقوم بإعدادها ثم تضع في نهاية بعض المقالات الرابط الذي يقود الناس إلى شراء الكورس أو المنتَج الرقمي الذي يعود لك، وطبعاً يمكنك الاعتماد على منصات تساعدك على بيع المنتجات الرقمية إلى العالم بأسره.

4- العمل في مجال برامج التسويق بالعمولة أو برامج الافلييت

أما إذا كنت تعتقد أنه لا إمكانية لك لإعداد المنتجات والكورسات وغيرها، لكنك تتمتع بمهارات ومواهب عالية ومميزة في الإقناع والتسويق، وتجيد أساليب التسويق الرقمي، يمكنك الاستفادة من مواهبك هذه والعمل في مجال التسويق بالعمولة أو الأفلييت.
نعنى بالافلييت هو أن تسوّق لمنتجات وكورسات الآخرين مقابل حصولك على عمولة او commission لقاء كل عملية بيع تتحقق من إرشادك و تسويقك.
بالإضافة إلى الميزة التي تكمن في العمل كمسوق بالعمولة والتي تتمثل بعدم الحاجة لأن يكون لديك منتَج خاص بك، كذلك بعض المنتجات المعروضة للتسويق بالعمولة يمكن أن تتضمن نسبة عمولة عالية قد تصل في بعض الأحيان إلى 80% من سعر المنتَج، وتذكر أنك لا تخسر أي شيء بمزاولتك هذا العمل، حيث لا يحتاج إلى أي مبلغ استثماري أولي لتبدأ العمل.
كل ما تحتاج له هو الانضمام إلى أحد برامج التسويق بالعمولة المتاحة على الويب والبدء مباشرة باختيار المنتجات التي تتناسب مع المجال الذي تفهم به أو تعمل فيه.
وعندها يمكنك الاعتماد على المدونة التي لديك في إعداد سلسلة مفيدة ومميزة من المقالات التي تساعد القراء في التعرف على هذه المنتجات والاقتراب بالفعل إلى احتمال شرائها منك.

5- العمل في مجال المنتجات المادية والخدمات

ليست المنتجات الرقمية هي الوحيدة التي يمكنك استغلال المدونة لديك والمتاجرة بها، بل كذلك المنتجات المادية والخدمات…
هناك العديد من مواقع التجارة الالكترونية المتوفرة على الويب، والتي يمكنك الاستفادة منها وطرح منتجاتك (في حال كان لديك محل وتتاجر بنوع معين من البضاعة أو المنتجات) عبر هذه المواقع.
وهنا تعتمد على اتباع سياسات التسويق الداخلي أو Inbound Marketing وإعداد المقالات والمحتويات المفيدة والمهمة بالفعل للجمهور في المدونة، وعندها تسوق وتعرض الروابط للمنتجات والخدمات التي تبيعها عبر مواقع التجارة الالكترونية، وبهذا يمكنك أن تجعل الزبون المتوقع يكتشف من تلقاء ذاته ما لديك من منتجات وخدمات بدلاً من إنفاق الكثير من الأموال على الإعلانات الممولة والإعلان عما تقدمه.
هل لديك محل لبيع النظارات مثلاً؟ ما رأيك في أن يكون لديك متجر الكتروني تبيع من خلاله هذه النظارات؟  ما رأيك الآن في الاعتماد على المدونة التي لديك و كتابة بعض المقالات التي تتناول مشكلات النظر، اتجاهات الموضة في عالم النظارات، أو تقدم التكنولوجيا في هذا المجال؟ قد يهتم جمهورك كثيراً بهذه المواضيع، وعندما يحتاج إلى نظارة سوف يتذكّر أن محلّك يبيع أحلى النماذج.

شرح تفصيلي للخطوات لكي تبدأ ربح المال من المدونة

الفهرس 
1- حدد المجال الذي ستكتب عنه في المدونة2- حدد الجمهور المثالي لموضوعاتك ومنتجاتك3- اختر اسماً ساحراً سهلاً للمدونة4- سجل دومين أو نطاق للمدونة5- استخدم إحدى المنصات لاستضافة محتوى المدونة من المقالات6- ضع استراتيجية فعالة للمحتوى من أجل المدونة7- نظم المحتوى وخطط له باستخدام رزنامة تحريرية للمحتوى8- اعمل على تنويع المحتويات والموضوعات التي تكتبها في المدونة9- قرر الإجراءات التي تريد لجمهورك القيام بها10- أنشئ  قائمة اتصالات بعناوين الايميل للعملاء المتوقعين الذين تحصل عليهم من المدونة11- أعقد الشراكات مع مدونات أخرى لتزيد من جماهيرك12- وسع من حضورك بإنشاء حسابات على مواقع التواصل13- حلل النتائج التي تحصل عليها 14- قم بالتحسينات الدائمة وواكب كل ما هو جديد15- أتقن أساليب السيو لتحسن من ظهور مقالاتك بين نتائج البحث16- اعتمد على تمويل بعض المنشورات
والآن سنقدم لك بعض المعلومات الموجزة والهامة عن كل مرحلة من المراحل السبعة عشر التي ذكرناها هنا

1- حدد المجال الذي ستكتب عنه في المدونة

لكي تنال ثقة الجمهور الذي سيتابعك و لتتمكن بالفعل من ربح المال من المدونة ، يجب أن تتحدث عن مجال محدد، أداء معين ولا تقضِ أيامك تتنقل بين الموضوعات المختلفة.
من المهم أن تختار المجال الذي تتمتع به بكمية واسعة من المعرفة والخبرة، لأن ذلك عامل أساسي يجعلك تقدم الموضوعات والمقالات المفيدة بالفعل للجمهور.
عندها قم ببعض الأبحاث على الانترنت لتتعرف على مدى حجم المحتوى المتوفر في المدونات الأخرى والتي يمكن أن تنافس ما ستكتبه.
الآن تكون قد أصبحت مستعداً للتعرف على الجمهور الملائم وخصائصه لتركز عليه في جميع ما ستكتبه عبر المدونة.

2- حدد الجمهور المثالي لموضوعاتك ومنتجاتك

لا ينفع أن تتحدث مع الناس جميعهم من خلال ما تكتبه في المدونة، أليس كذلك؟
يجب أن تركز على جمهور معين يعتبر مهتماً بالفعل بالمجال الذي قد اخترته للحديث عنه. اقرأ هذا المقال لتتعرف على أساليب التعرف على الجمهور المستهدف لأعمالك والمحتويات.
من خلال إجراء بعض الأبحاث على الويب، عبر مجموعات الفيسبوك، من خلال قراءة ما يعلق عليه الناس مثلاً عن المجال الذي ستكتب عنه، يمكنك استخلاص بعض الصفات المحددة والمعينة التي تساعدك على رسم خصائص شخصية من الشخصيات الملائمة تماماً لمجال عملك، نسمي هذا التمثيل أفاتار أو persona.

3- اختر اسماً ساحراً سهلاً للمدونة

يجب أن تولي اهتماماً خاصاً باختيار الاسم الملائم للمدونة لديك، فكر في اسم يكون سهلاً على الجمهور والقراء أن يتذكرونه.
يجب على هذه الاسم أن يكون على صلة وثيقة بما ستكتب عنه، أو بالمجال الذي تعمل فيه، كما يجب أن يكون اسماً فريداً ومميزاً يميزك عن باقي المدونات الأخرى الموجودة على الويب لكي لا يتم الخلط بينك وبين شركات أو مدونين آخرين.
عندها حاول أن تلعب على الكلمات لتشكل اسماً جذاباً ساحراً وأنيقاً وعصرياً يمكن أن يكون أفضل اسم للمدونة لديك.

4- سجل دومين أو نطاق للمدونة

هذه الخطوة مهمة جداً، بعد أن قررت الاسم الذي تريد أن تضعه للمدونة لديك، يمكنك الآن التفكير بشراء دومين.
طبعاً هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تجعلنا ننصحك بشراء دومين يكون خاص بك، منها الأمان الذي ستنعم به المدونة لديك، الحصرية والاحترافية التي ستميز عملك وغيرها. 
هناك العديد من المواقع التي يمكنك شراء دومين أو نطاق منها، كمثال نذكر الموقع domain.com والموقع GoDaddy.com وغيرها
تتفاوت الأسعار كثيراً ويمكن أن تختار السعر الذي يتناسب مع ميزانيتك.

5- استخدم إحدى المنصات لاستضافة محتوى المدونة من المقالات

 من أشهر المنصات التي تُستخدم لاستضافة محتوى المدونات هي WordPress، طبعاً هناك العديد من المنصات الأخرى، تحتوي هذه المنصة على أفضل الملحقات plugins، يمكنك إجراء اعمال الدمج بطريقة فعالة وسهلة، كما تقدم لك بعض النصائح بخصوص تقنيات السيو على كل مقالة تكتبها فيها وغيرها.
ميزة استعمال الـ WordPress هي أنه يمكنك استخدامها حتى لو لم يكن لديك أية معارف بخصوص مجال البرمجة ، فاستعمالها بسيط جداً ولا يجعلك تمر بأية تعقيدات.

ملاحظة

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في إنشاء المدونة (باقي الخطوات) نترك لك هذا المقال الذي يساعدك في ذلك اقرأه: الدليل الشامل لإنشاء مدونة.

6- ضع استراتيجية فعالة للمحتوى من أجل المدونة

الآن بعد أن اصبح كل شيء جاهز بالفعل للبدء، يجب أن تستعد من ناحية المحتوى. الجمهور وأصبح محدداً بالنسبة لك، وكذلك المجالات التي سوف تكتب عنها، يبقى الآن وضع الاستراتيجيات التي ستحكم وتنظم عملية صناعة المحتوى.

اسأل نفسك السؤال التالي

ما هو الهدف من مدونتك؟ في أغلب الأحيان لكي تتمكن من ربح المال من المدونة يجب أن تقدم محتوى تعليمي، يثقّف الجمهور، يجيب على تساؤلاتهم، يؤدي إلى تشكيل مزيج من الثقة والمصداقية والتعاطف empathy حتّى تتوافدَ الزيارات ويزداد عدد المتابعين بالفعل.
نظم الموضوعات ضمن جداول أو مخططات ذكية مثل الخرائط الذهنيةبحيث تبدأ تدريجياً من الموضوعات العامة والشاملة وانتهاء بالمحتويات التقنية والاستراتيجية التي تقود العملاء المتوقعين إلى الشراء مباشرة منك.
يجب أن تراعي عند وضع استراتيجية المحتوى للمدونة جميع مراحل قمع المبيعات أو Sales Funnel التي يمر بها القراء وصولاً إلى اتخاذ قرارهم بالشراء…
بدايةً، تحدث عن الموضوعات العامة (تعرف على اسلوب التعليم عن بعد العصري لتواكب التكنولوجيا)، على فرص أن لديك منصة للتعليم عن بعد، ثم تبدأ بموضوعات أكثر تحديداً (ابدأ بمجال التعليم عن بعد من خلال (س) خطوة)، وأخيراً لمن أصبح مهتماً فعلاً بالمجال، تكتب له موضوعاً (تعرف على منصة (تضع اسم منصتك) في التعليم عن بعد)… 
بهذا تكون وضعت استراتيجية محتوى فعالة تتناسب مع مراحل تطور القراء والمتابعين ومدى استعدادهم للقيام بإجراء والشراء منك أو التعاقد على الخدمات التي تقدمها.
كلما كان هناك تفاعل أكبر بين جمهورك والمدونة، كلما نشروا المحتوى التابع لك بشكل صادق وسوّقوا له.وهذا يقودنا بالفعل إلى اهمية أن تقوم بكتابة محتويات هامة ومفيدة لهم.

7- نظم المحتوى وخطط له باستخدام رزنامة تحريرية للمحتوى

الآن من المهم أن تتابع النشر عبر المدونة بشكل منتظم ومدروس، ولهذا السبب بالتحديد، مما لا غنى عنه أن يكون لديك رزنامة أو تقويم تحريري يضم الموضوعات التي ستنشرها ومواعيد نشرها.
حتى ينمو حجم الزيارات بسرعة كبيرة، من المثالي أن تنشر الكثير من المحتويات والمقالات، ولكن عندما تحدد 3 مرات للنشر في الأسبوع، مثلاً، عليك التقيّد بهذه الفترة التي حددتها.
هذه الاستراتيجية هي التي سوف تساعد الجماهير على متابعتك ومتابعة ما تكتبه في المدونة وترقّب الموضوعات مستقبلاً.

إعداد الرزنامة التحريرية يمكن أن يتم ببساطة بحيث تتضمن الحقول التالية:

  • حقل لاسم المقالة وتاريخ إضافتها
  • الكلمة الرئيسة التي تقوم المقالة عليها keyword
  • مرحلة القمع (قمع المبيعات) التي تتناسب مع هذه المقالة
  • أوان النشر (التاريخ المتوقع والساعة)
  • حقل أخير للملاحظات الضرورية.

8- اعمل على تنويع المحتويات والموضوعات التي تكتبها في المدونة

الناس أذواق، ولهذا السبب بالذات، إذا كنت تخطط لتوسيع قاعدة الجمهور والمتابعين لما تكتبه في المدونة، مما لا غنى عنه أن تكتب الموضوعات الغنية والمتنوعة بالفعل والتي يجد كل نوع من القراء ذاته في أحد موضوعاتك.
هذه الاستراتيجية ضرورية جداً لأنها تساعدك على لفت الأنظار إلى مدونتك، فليس ضرورياً للقارئ الداخل إلى مدونتك أن يكون عالماً بالبزنس الخاص بك أو يعرف ما تقدمه من منتجات وخدمات، لكن قد يكون سبب دخوله موضوع أو مقال عام يلفت الانتباه ويلقى رواجاً هذه الأيام، فيقراً المقال ويتعرف بنفس الوقت على مدونتك ويصل إلى موقع الويب لديك.
وكلما كان المحتوى أكثر غنى، وبصيغ متعددة، يحتوي على الصور، الفيديوهات والرسوم البيانية، كلما كان أكثر تكاملاً وإمتاعاً. 

9- قرر الإجراءات التي تريد لجمهورك القيام بها

هذه الخطوة تتعلق ببعض المقالات الاستراتيجية التي تعرّف بأعمالك أو تتحدث عن أحد منتجاتك وخدماتك. من الضروري أن يكون في نهاية مثل هذه المقالات دعوة إلى إجراء أو زر أو رابط ينقر عليه القارئ ليتم توجيهه إلى المرحلة المقبلة التي تساعده بالفعل على شراء أحد منتجاتك أو خدماتك.
نسمي هذه الدعوات في اللغة الانجليزية Call to Action أو اختصاراً CTA.
يمكن أن تكون هذه الدعوة: اشتراك في النشرة البريدية newsletter في موقعك، أو الاشتراك في قناتك على اليوتيوب وغيرها…

10- أنشئ  قائمة اتصالات بعناوين الايميل للعملاء المتوقعين الذين تحصل عليهم من المدونة

تذكّر أن هدفك من الكتابة هو ربح المال من المدونة ، وهذا يتم من خلال محاولة كسب بعض القراء الملائمين لما تتاجر به وتحاول إقامة علاقة أكثر قرباً منهم تقودهم إلى الشراء في المحصلة.
إحدى الوسائل التي تساعدك بالفعل في ذلك هي أن تكسب عنوان الإيميل الخاص بهؤلاء العملاء، وتنظم قائمة بذلك.
الآن حان الوقت لتحصل على هذه الايميلات ليكون الطريق مفتوحاً أمامك للتواصل معهم بأسلوب مميز واحترافي من دون أن يسبب لهم الإزعاج وتهيئم أكثر ليتعرفوا على المنتجات والخدمات التي تقدمها.
لنساعدك بالفعل على كسب عنوان الايميل من هؤلاء الجمهور يمكنك اتباع بعض الاستراتيجيات التالية:
  • تقديم محتوى مجاني غني بالمعلومات rich materials: قدّم مثل هذا المحتوى كأدلة على شكل pdf أو رسوم انفوجرافيك توضح لهم مراحل القيام بأمر يهمهم واطلب بالمقابل عنوان البريد الالكتروني.
  • وضع استمارة تسجيل في المدونة: اطرحْ استمارات للاتصالات عبر مدوّنتك. يمكنك إعداد نشرة إخباريّة أو فقط إخبار notify المشترِكين بالمحتويات الجديدة. اجعلهم يشعرون أنهم مميزون لأنهم يشتركون بقائمتك. على سبيل المثال: احصل على الموضوعات الجديدة وحصراً قبل الجميع.
  • إنشاء مؤتمرات وندوات للحوار على الإنترنت webinars: بعد كسب حجم كبير من الزيارات إلى المدونة، يمكنك الترويج لجلساتِ حوار لمناقشة موضوع ما تكون على الهواء مباشرة LIVE، أو التسويق لمنتَجٍ ما وطلب البريد الالكترونيّ من المستخدمين للدخول إليه واستخدامه.

11- أعقد الشراكات مع مدونات أخرى لتزيد من جماهيرك

إذا كان هدفك كسب المزيد من الزيارات وإتاحة الفرصة للجماهير الجديدة كي تتعرف على المدونة، لا بد أن تفكر بالفعل في إقامة شراكات مع مدونات أخرى، بحيث تستفيد من جمهورها أيضاً.
من الضروري ألا تكون هذه الشركات منافسة لك بشكل مباشر، اتفقنا؟
يمكنك أن تفسح مجالاً لتبادل المقالات بين المدونتين، نسمي ذلك التدوينات الاستضافية أو guest posts … أعقد مقابلات، أنتج محتوى تشاركياً (على شكل مقابلات وصور) وقدّم مواداً تتعلق بالتسويق التعاوني أو co-marketing، متقاسماً العملاء المحتملين leads بين الأطراف المتعاونة، ما رأيك بهذه الاستراتيجية الفعالة والعادلة؟

12- وسع من حضورك بإنشاء حسابات على مواقع التواصل

إذا أردت ربح المال من المدونة يجب أن تكون حاضراً على العديد من الشبكات الاجتماعية، وتقوم بنشر المنشورات والبوستات الحصرية التي تقوّي الاتصال بالجمهور. 
لكن انتباه: لاحظ أي الشبكات الاجتماعية التي يستخدمها العميل في الحقيقة واستغلها، هناك خيارات كثيرة، لأنه إذا حاولت استخدام جميع الشبكات في الوقت ذاته، ستفقد التركيز ولن تستفيد بشكل كبير من هذه الاستراتيجية والمواقع المفيدة.

13- حلل النتائج التي تحصل عليها

لتدرك الآلية والوتيرة والتقدم الذي تسير به في استراتيجياتك، يجب أن تحلل وتقيس وتفهم ما تقوله لك الأرقام. 
قم بتحميل موقع (جوجل أناليتكسGoogle Analytics وتابع النتائج التي تحصل عليها: اكتشف الصفحات والمقالات التي تتمتع بأكبر معدلات دخول، المواضيع التي حصدت أكبر زمن للمتابعة وبقي فيها القراء، واكتشف البلدان التي تنحدر منها أكثر معدلات الدخول إلى مقالاتك. بهذا يمكن أن تأخذ جميع هذه الملاحظات في عين الاعتبار في إعداد المحتوى المقبل.
هناك أداة أخرى مفيدة لك وهي Google Search Console والتي تساعدك على اكتشاف معدلات الـ CTR أي Click through rate أو معدّل النقرات، والتعرف على الكلمات المفتاحية keywords التي ينبغي استخدامها في منشوراتك والمواقع بالأسلوب الذي يسمح لك بالحصول على المزيد من النتائج والزيارات.

14- قم بالتحسينات الدائمة وواكب كل ما هو جديد

من خلال توفر هذه الملاحظات والتحليلات التي قمت بها من أجل المدونة، يصبح الطريق مفتوحاً أمامك لاقتراح التعديلات الضرورية والتحضير للتحسينات المهمة والتي تجلب لك المزيد من النتائج.
حاول في هذه الأثناء أن تطبق الجوانب التي أدت بك إلى نتائج مذهلة ومفيدة، وحاول أن تعكس أو تتجنب إعادة تطبيق الاستراتيجيات التي لم تعبر عن النتائج التي كنت ترجوها منها.
في هذه الأثناء مما لا غنى عنه أن تتابع المستجدات والأخبار التقنية الجديدة والاتجاهات التي تطرأ على السوق، استفد منها واكتب الموضوعات الجديدة التي ستقودك إلى جذب المزيد من الانتباه إلى مدونتك، وحاول أن تكون ابن اللحظة وسيد الموقع واسبق المنافسين لك إلى هذه التقنية المفيدة.
عندما يلاحظ المتابعون لك أنك تواكب كل جديد وتحاول تقديم كل المستجدات لهم، يزداد تعلّقهم بك و بمدونتك مما يساعدك فعلاً على كسب ولائهم والتحضير لنجاح أكبر في المبيعات وربح المال من المدونة . 

15- أتقن أساليب السيو لتحسن من ظهور مقالاتك بين نتائج البحث

من البديهي أن تنتبه جداً إلى هذه التقنيات، لأنها سلاح فعال جداً في مساعدتك على تصدر المراتب الأولى بين نتائج البحث في المقالات التي تكتبها في المدونة.
وهذا يشكل عامل آخر وميزة تنافسية أخرى يمكن أن تستفيد منها وتسخرها لصالحك، إذاً حاول استغلالها قدر الإمكان، الأمر ليس صعباً أو معقداً، فقط هناك بعض النصائح والممارسات التي يمكنك تنفيذها، جرب ذلك بالفعل وتعوّد عليها وستجد نفسك تتألق بموضوعاتك وضمن الصفحة الأولى.
من الأمثلة على هذه القواعد نذكر:
*يجب على عنوان السيو SEO Title أن يكون بحدود 60 إلى 67 عنصراً كحد أقصى، وكذلك يجب أن يحتوي على الكلمة الرئيسية keyword للمقال أو الموضوع ويُفضَّل أن تقع في أوله.
*من المفيد أن تضع في نص المقالة رابطاً يقود إلى موقع خارجي External Link ولهذا دور كبير في رفع معدل سلطة الدومين أو النطاق الخاص بمدونتك (Domain Authority) وتزداد مرجعية مدونتك بين المدونات في مجال الأداء…

16- اعتمد على تمويل بعض المنشورات

كما تحدثنا من قبل، مما لا غنى عنه أن تحاول دوماً لفت الأضواء إلى ما تقدمه في المدونة، ولهذا السبب، حاول أن تمول بعض المقالات والموضوعات الاستراتيجية التي تساعدك على جذب المزيد من الزيارات والحركات الشبكية.
الأنباء السارة في هذه النقطة هي أنه لا داعٍ لإنفاق الكثير من المال، بل يمكنك التحكم بالميزانية اليومية التي تريد صرفها على كل منشور ممول وكذلك تحدد الأيام التي تريد تمويلها، بما ينسجم مع وضعك المالي والاستراتيجيات التسويقية التي تضعها.
تعرّف أكثر على النصائح والأساليب لتستخدم الإعلانات على جوجل Google Ads في هذه المقالة.

خاتمة

كما رأيت في هذا الدليل الشامل والكافي والوافي، ليس مستحيلاً ربح المال من المدونة ، وإذا كنت تحلم بذلك منذ وقت طويل، لكنك تعاني من عدم عثورك على مقال على الإنترنت بحيث يشرح لك السبيل والطريق لذلك، ومن الألف إلى الياء، اليوم هذا المقال قد بات بين يديك.
اقرأ وابدأ بالتطبيق منذ هذه اللحظة، ونحن هنا! شاركنا برأيك، اقتراحاتك و تساؤلاتك عبر مساحة التعليقات أسفل المقال لكي نتعلم معاً ونساعدك قدر الإمكان.
في الختام نتمنى لك التوفيق بالفعل وإلى اللقاء في تدوينة أخرى ومنشور آخر ونتمنى لك ربح المال من المدونة 
السلام عليكم!

تعليقات